المدونة

فوائد الرفاهية أثناء رحلة التعافي

19 ديسمبر 2023

عندما تفكر في إعادة التأهيل من إدمان المخدرات أو الكحول، قد لا تكون كلمة "الرفاهية" هي الكلمة الأولى التي تتبادر إلى ذهنك. ولكن هناك العديد من الطرق للتعافي من الإدمان والاضطرابات النفسية الأخرى المصاحبة له. وبالنسبة للبعض، يمكن أن توفر المراكز المريحة أو الراقية الظروف المثالية للحصول على أقصى استفادة من العلاج.

وربما أنت تفكر بالفعل في البحث عن علاج في مركز إعادة تأهيل فاخر. أو ربما تتساءل عما إذا كان بإمكانك حقًا الحصول على المساعدة التي تحتاجها من مركز إعادة تأهيل فاخر، يبدو من الخارج وكأنه ملاذ لقضاء عطلة.
وعندما يتعلق الأمر بالحصول على علاج يغير حياتك (أو حتى ينقذها)، فمن المهم أن تتعرف على المعلومات الصحيحة، حيث أن الحصول على أكبر قدر ممكن من المعلومات غير المتحيزة هو أمر ضروري لاتخاذ قرار سليم وموثوق بشأن تعافيك.

 

 

ما المواصفات التي تجعل مركز إعادة التأهيل "فاخرًا"؟

حقيقة الأمر هي أن أي مركز لإعادة التأهيل يمكن أن يمنح نفسه صفة "الرفاهية" لأنه لا توجد أي متطلبات موحدة دوليًا لهذا الادعاء. وعندما يعرف مركز علاج المخدرات أو الكحول نفسه بأنه فاخرًا، فإن هذا يعني عادة أنه مرفق علاج داخلي راقي.
لذا، فإن الخطوة الأولى لإيجاد مركز إعادة التأهيل المناسب لك هي تحديد ما تفكر فيه عندما تفكر في الرفاهية. هل تبحث عن مرافق أنيقة ووسائل راحة إضافية؟ أم أن الرفاهية تعني أفضل فريق طبي ومجموعة متنوعة من العلاجات؟
بشكل عام، تشمل مراكز إعادة التأهيل الفاخرة على الأقل بعضًا من هذه المقومات:

موقع متميز

في كثير من الأحيان، توجد مرافق إعادة التأهيل الفاخرة في مواقع نائية وراقية، وكأنها مكان لقضاء عطلة فريدة من نوعها. ويمكن العثور على مراكز العلاج الراقية هذه في جميع أنحاء العالم، وقد يتطلب الوصول إليها السفر محليًا أو دوليًا، اعتمادًا على الموقع.

وسائل الراحة الراقية

قد تضم المرافق حمامات سباحة وأحواض استحمام ساخنة وساونا ومرافق تمارين رياضية ومكتبة وغير ذلك من المرافق. وعلى الأغلب تكون وسائل الراحة هذه على نفس المستوى أو مشابهة تمامًا لما ستختبره أثناء الإقامة في فندق 4 أو 5 نجوم.

العلاجات التكميلية

على الرغم من أن العديد من برامج العلاج اليوم تقدم علاجات تكميلية، إلا أن المراكز الفاخرة قد توفر خيارات أكثر تخصصًا مثل العلاج بالخيول، والعلاج بالمغامرة، وعلاجات السبا، والوخز بالإبر، والعلاج بالتدليك، وغير ذلك الكثير.

 

 

خدمات سحب السموم (الديتوكس) داخل المرفق

غالبًا ما تتم عملية سحب السموم (الديتوكس) في مستشفى أو مركز متخصص لسحب السموم قبل الدخول إلى مركز إعادة تأهيل داخلي. ومع ذلك، قد تخصص مراكز إعادة التأهيل الفاخرة مرافق لسحب السموم داخل مبانيها وتكون مزودة بالطاقم الطبي والمعدات اللازمة للإشراف على العملية بأمان.

 

 

إن هذا التنوع في تعريف كلمة "رفاهية"، وكيف أنها يمكن أن تعني أشياء مختلفة بالنسبة للكثير من الأشخاص، هو ما دفع مركز مساندة للطب والتأهيل النفسي وعلاج الإدمان إلى وضع معايير واضحة للخدمات التي نقدمها، والتي تعتمد في الأساس على النقاط التالية:
    وسائل الراحة والإقامة الفاخرة
    طاقم عمل مؤهل
    برنامج إكلينيكي شامل
    أقصى درجات الاحترام والسرية

 

 

ما الذي يحفز الأفراد على البحث عن العلاج في مراكز إعادة التأهيل الفاخرة؟

قد تكون مرافق إعادة التأهيل الفاخرة أكثر ملاءمة لفئة معينة من العملاء مقارنة بالمراكز ذات الميزانية المنخفضة أو المراكز الحكومية. وهذا ينطبق بشكل خاص على الأفراد الذين اعتادوا على مستويات معيشية معينة، أو لديهم احتياجات طبية خاصة، أو يبحثون عن ميزات حصرية في برنامج العلاج الخاص بهم. وفي مثل هذه الحالات، يمكن أن توفر مراكز إعادة التأهيل الفاخرة بيئة أكثر ملاءمة لرحلة التعافي.
كما أن بعض المرضى يسعون للحصول على العلاج في مراكز إعادة التأهيل الراقية لأسباب أخرى:

الانزعاج يمكن أن يصرف الانتباه عن العلاج

يقول جايلز فوري، المدير والمالك المشارك في مرفق White River Manor، أن التغيير الجذري المفاجئ في البيئة المحيطة يمكن أن يأتي بنتائج عكسية ويعيق عملية التعافي بدلاً من تسهيلها. فعندما تكون البيئة الجديدة غير مريحة، سواء كان ذلك بشكل بسيط أو كبير، وسواء كان جسديًا أو معنويًا، فقد يجد بعض الأفراد صعوبة في قبول التغييرات اللازمة لتحقيق تعافي مستمر. حيث أن توفير بيئة مريحة وخدمة ممتازة للأفراد يمكن أن يشجعهم على الانفتاح والمشاركة بسهولة أكبر.

برامج إعادة التأهيل المكثفة

عادة ما تكون مدة الإقامة داخل مراكز إعادة التأهيل لا تقل عن 6 أشهر. وخلال ذلك الوقت، يواجه النزيل العديد من التحديات العاطفية المرهقة. وفي حين أن هذه التحديات العاطفية مفيدة وضرورية للتعافي، إلا أنها يمكن أن يكون لها آثار جسدية ونفسية. 
ويقول الدكتور فريدريك جوجانز، المدير الطبي في مستشفى McLean، أن مراكز إعادة التأهيل الفاخرة توفر بيئة مريحة للمقيمين طوال الفترة الزمنية اللازمة للتحقيق هذا النوع من التغيير، مما يسمح لهم بالتركيز على بناء نمط حياة أكثر صحة، بما في ذلك الحصول على قسط كافٍ من النوم، والتغذية السليمة، والتمارين الرياضية اليومية، واتخاذ قرارات إيجابية.
توفر مراكز إعادة التأهيل الفاخرة بيئة مريحة ووسائل راحة يمكن أن تساعد في الاسترخاء وتهيئة الجسم والعقل للعلاج المكثف. والاستفادة من وسائل الراحة هذه أثناء فترة العلاج يمكن أن يسرع عملية التعافي ويساعد في تطبيق المعرفة المكتسبة خلال الجلسات العلاجية.

الرعاية الفردية مع متخصص مؤهل

تتمتع معظم مراكز إعادة التأهيل الفاخرة بنسبة أعلى من الموظفين في مقابل العملاء، وذلك لأن رسوم القبول المرتفعة توفر لهم التكاليف الإضافية لتوظيف المزيد من الموظفين. ويعني وجود المزيد من الأشخاص في الفريق العلاجي أنه من المرجح أن يتلقى كل عميل مستويات أعلى من الرعاية الفردية.
وقد تشكل هذه الرعاية الفردية الفرق بين النجاح أو الفشل لبعض العملاء. وتشير إحدى الدراسات إلى أن البشر " لديهم اختلافات يمكن تمييزها على كل المستويات. وهذا يعني أنها ستكون معجزة إذا نجحت استراتيجيات العلاج الموحدة مع الجميع في كل مرحلة، فقد لا يستجيب المرضى الذين يعانون من نفس التشخيص بنفس الطريقة".
ومع وضع ذلك في عين الاعتبار، فمن الممكن أن يؤدي إيلاء المزيد من الاهتمام وتخصيص المزيد من الوقت لصياغة خطط العلاج الشخصية لكل مريض على حدة إلى تعزيز تقدم التعافي بشكل أفضل.

قد تكون هناك تجارب مخيبة للآمال مع مراكز إعادة التأهيل منخفضة التكلفة

من الشائع أن يكون لدى الأفراد الذين يسعون إلى العلاج من اضطرابات تعاطي المخدرات أو الكحول خبرات سابقة مع البرامج والمرافق المختلفة. والكثير من الأشخاص يجربون مجموعة متنوعة من العلاجات وأنواع مختلفة من المراكز أثناء رحلتهم للعثور على التعافي.
بالنسبة للبعض، قد توفر مراكز إعادة التأهيل الفاخرة العناصر المفقودة داخل مراكز إعادة التأهيل منخفضة التكلفة من أجل الحصول على نتائج علاج أكثر نجاحًا. فعلى سبيل المثال، قد تساعد ميزات مثل البيئة الهادئة والبعيدة، والأنشطة الترفيهية الخاضعة للإشراف في أن يكون لعلاجك تأثيرات أفضل وأطول أمدًا.

 

الآن بعد أن استكشفنا بعض الأسباب التي تجعل الناس يبحثون عن علاج إدمان فاخر، دعونا نفحص بعض الفوائد التي يمكن أن توفرها مراكز إعادة التأهيل الفاخرة.

 

مزايا تلقي العلاج داخل مركز إعادة التأهيل فاخر

بغض النظر عن المركز الذي ستختاره لتلقي العلاج، من المحتمل أن تكون هناك بعض النتائج الإيجابية من تلقي العلاج. ومع ذلك، توفر مراكز إعادة التأهيل الفاخرة مزايا تكميلية أو متنوعة يمكن أن تساعد في اتخاذ الخطوة التالية نحو تحقيق التعافي على المدى الطويل.

1.    تجربة علاجية مريحة

غالبًا ما يكون الأشخاص الذين يعانون الإدمان أو الأمراض النفسية المصاحبة له في حالة توتر دائم، حيث تكون أجسامها مغمورة بهرمون التوتر "الكورتيزول"، ولذلك تنشط باستمرار استجابات مثل العدائية أو الهروب أو التجمد. ويتمثل أحد الجوانب الحاسمة لإعادة التأهيل في توفير بيئة آمنة للجسم للاسترخاء وبدء عملية التعافي.

ويوضح أميت بريش، المدير السريري لمركز Camino لإعادة التأهيل:

 

 

"إن المعاناة، بأي شكل من الأشكال، ليس لها مكان أثناء العلاج. فإذا كان شخص ما يحتاج إلى التعافي، فيمكنه القيام بذلك في محيط لطيف ومريح. حيث أن التواجد في بيئة سليمة يحفز عملية التعافي، ويتيح الوقت للتفكير والتأمل فيما بداخله، ويمهد المجال للرحلة العلاجية".
يمكن للمحيط المريح أن يقطع شوطًا طويلاً في خلق مساحة آمنة، مما يساعد على تقليل مستويات التوتر في الجسم، وزيادة الاستجابة للعلاج. فعندما يكون الفرد في حالة بدنية وعقلية مسترخية وإيجابية، فإن العقل يكون أكثر تقبلاً للاحتفاظ بالمعرفة الجديدة وتبني سلوكيات صحية.

2.    نظام غذائي عالي الجودة وصحي 

تعد التغذية جزءًا أساسيًا من التعافي من الإدمان، حيث يعاني العديد من الأشخاص الذين يتعافون من نقص الفيتامينات بسبب الاستنزاف الذي يحدث للجسم نتيجة لتعاطي المخدرات لفترة طويلة. وتوفر الوجبات الغنية بالمواد الغذائية لجسمك الطاقة البدنية والقوة لدعمك أثناء العلاج.
وتشرح رولاند تويدي، مدير الصحة واللياقة البدنية في Paracelsus Recovery، أهمية تناول الطعام الصحي في التعافي:
"إن التغذية ذات أهمية حيوية لنا جميعاً. وعندما يكون لدينا النوع المناسب من التغذية، فإنه يساعدنا في الحصول على الحيوية والطاقة، كما أنه يدعم وظائف جميع الأنظمة في أجسامنا."

 

 

هناك العديد من الدراسات التي تثبت أن التغييرات الصحية في التغذية يمكن أن تقلل من أعراض الاكتئاب والقلق والتوتر. وليس ذلك فحسب، بل يعتقد بعض العلماء أن "ميكروبيوم الأمعاء" يلعب دورًا مهمًا في سلوك البحث عن المواد المخدرة وأنه يمكن تعديله لتقليل مثل هذا السلوك.
بعبارة أخرى، يمكن أن يقلل العلاج الغذائي الذي يركز على الأمعاء من فرص الانتكاس لدى بعض الأفراد. ووفقًا لتويدي،
"يمكن أن يؤدي تناول الأنواع المناسبة من الطعام إلى إحداث تغيير في أفكارنا ومشاعرنا. فالتغذية هي أساس الصحة، حقًا."

3.    أقصى قدر من الخصوصية

إن الإدمان لا يميز ويمكن أن يؤثر على الأفراد من مختلف الخلفيات الاجتماعية، بما في ذلك المشاهير والمديرين التنفيذيين والمدرسين والموظفين العاديين. وقد لا يرغب العملاء في أن يعرف شركاؤهم في العمل أو زملائهم أنهم يتلقون العلاج. لذلك عندما يحتاج شخص رفيع المستوى أو مسؤول تنفيذي أو أحد أفراد الأسر الثرية إلى العلاج، يمكن أن تشكل المخاوف بشأن الخصوصية عقبة كبيرة في الحصول على المساعدة التي يحتاجون إليها.
وبالإضافة إلى كونها تقع بالفعل في أماكن نائية، فإن العديد من مراكز إعادة التأهيل الفاخرة تتعامل مع هذه المخاوف من خلال توفير أقصى درجات الأمان والخصوصية لعملائها. وتقول مديرة التسويق والتوعية بمراكز Gallus Detox، لورا هيرمان:
"نحن نعطي الأولوية للسرية والاحترافية. وهدفنا هو التأكد من أن منشأتنا لا تبدو وكأنها مركز طبي للتخلص من السموم، من أجل الحفاظ على خصوصية عملائنا."
كما تقدم بعض المرافق برامج حصرية لأولئك الذين لا يستطيعون الاختلاط مع العملاء الآخرين لأسباب تتعلق بالخصوصية. وقد تتضمن هذه البرامج أماكن إقامة خاصة حيث يعقد الفريق العلاجي جلسات مع العميل، أو حتى برنامجًا مخصصًا بالكامل حيث يقدم الفريق العلاجي بالكامل خدماتهم لعميل واحد.

4.    تنوع أوسع

في معظم مراكز إعادة التأهيل الفاخرة، لا يتلقى العميل اهتمامًا فرديًا فحسب، ولكن من المرجح أيضًا أن يكون لديه مجموعة متنوعة من العلاجات والمستشارين والطعام والأنشطة للاختيار من بينها. وعلى الرغم من أن التكاليف المرتفعة لا تضمن دائمًا جودة رعاية أفضل، فإن العملاء الذين يسعون للحصول على أعلى جودة من العلاج قد يكون لديهم فرصة أكبر للعثور على ما يبحثون عنه في مراكز إعادة التأهيل الفاخرة.
ومرة أخرى، إذا كنت قد جربت بالفعل العديد من أنواع العلاجات أو البرامج المختلفة، فإن وجود مجموعة واسعة من الخيارات قد يحدث فرقًا كبيرًا بالنسبة لك. على سبيل المثال، أفادت بعض الدراسات حول الإدمان أن العلاج بالموسيقى يمكن أن يقلل من الرغبة الشديدة في تعاطي المخدرات. لذلك إذا كنت تبحث عن خيارات علاج أكثر تخصصًا، فقد توفر مراكز إعادة التأهيل الفاخرة مجموعة أكبر من الخيارات.

 

 

فعالية العلاج في مركز إعادة التأهيل الفاخر

قد يتساءل بعض الناس عن فعالية الحصول على علاج لمشكلة خطيرة مثل الإدمان في منشأة راقية، محاطة ببيئة هادئة ووسائل راحة راقية. وهذا أمر مفهوم، بالنظر إلى أن هذه المقومات يمكن أن تبدو إلى حد كبير مثل وجهة لقضاء العطلات. إذن، ما هو الدليل على أن تلقي العلاج لاضطرابات تعاطي المخدرات أو حالات الصحة العقلية المصاحبة لها في بيئة فاخرة أكثر فعالية؟

الحد من التوتر يساعد عقلك على الاحتفاظ بالمعلومات الجديدة 

على الرغم من أنك ربما لم تفكر في البداية في الحصول على علاج في منشأة راقية، إلا أن بعض الخبراء يقترحون أن البيئة المريحة يمكن أن تعزز من فعالية العلاج. ويقول جايلز فوري، المدير والمالك المشارك في مرفق White River Manor،
"استنادًا إلى أكثر من عقد من الخبرة في مجال الإدمان، تميل العديد من البرامج إلى أن تكون قاسية ومُقيدة، مما يتسبب في امتثال الأفراد للبرنامج بدلاً من الخضوع إلى عملية التغيير. ونحن نعتقد أن تزويد العملاء بوسائل الراحة المماثلة للمنزل يمكن أن يخلق بيئة مفتوحة تعمل في النهاية على تحسين عملية التعافي."
أحد الأسباب التي تجعل البيئة المريحة، أو حتى البيئة "الفاخرة"، تعزز التعافي هي الطريقة التي تساعد بها أجسامنا على الاسترخاء، والتي بدورها تقلل من مستويات الخوف والقلق والتوتر وتحسن وظائف المخ. وقد أثبتت الدراسات العلمية أن " الإجهاد يؤثر بشكل كبير على بنية الدماغ ووظائفه وإدراكه." لذلك، سواء كان الشخص يعاني من إجهاد حاد قصير الأمد أو إجهاد مزمن طويل الأمد، فإن الإجهاد المفرط يمكن أن يضعف وظيفة الذاكرة. لذلك، يمكن أن تكون البيئة المريحة مفيدة للغاية للتعافي".
فإذا كنت في بيئة غير مريحة وأمنة، فهناك احتمال أن تتضرر وظيفة ذاكرتك بشكل سلبي. وقد يؤثر هذا بدوره سلبًا على مقدار العلاج الذي يمكن للمريض أن يتذكره. ونظرًا لاختلاف مستويات التوتر من شخص لآخر، فمن الأهمية بمكان تحديد نوع البيئة التي ستكون أكثر فاعلية للفرد.

العثور على أفضل علاج يناسبك

في نهاية المطاف، يُعد علاج الإدمان واضطرابات الصحة النفسية المصاحبة له قرارًا شخصيًا للغاية. فما قد يصلح لشخص ما قد لا يكون مناسبًا لشخص آخر. ولهذا السبب من المهم للغاية إجراء تقييم دقيق لجميع جوانب برنامج العلاج قبل تخصيص الوقت والمال والطاقة اللازمة للحصول على المساعدة في مركز لإعادة التأهيل.
وبغض النظر عن نوع العلاج أو المرفق الذي تبحث عنه، من الضروري إجراء البحث الخاص بك للتأكد من أن "الرفاهية" التي يعلن عنها المركز تتوافق مع توقعاتك. لذلك، من المهم عدم الاعتماد فقط على ادعاءات المركز وإجراء بحث مستقل.
فإذا كانت إعادة التأهيل الفاخرة تبدو وكأنها طريق ترغب في استكشافه، فيمكنك العثور على مراكز علاج في كل ركن من أركان العالم تقريبًا. ويمكنك أيضًا العثور على إعادة التأهيل الفاخرة ضمن نطاق واسع من التكاليف مما يجعل هذا خيارًا علاجيًا واقعيًا بشكل مدهش للعديد من الأفراد.

الأسئلة الشائعة حول مراكز إعادة التأهيل الفاخرة

ما هو إعادة التأهيل الفاخر؟

يشير مصطلح إعادة التأهيل الفاخر إلى برنامج علاجي يوفر وسائل الراحة والإقامة المتطورة بالإضافة إلى العلاجات القائمة على الأدلة للإدمان وحالات الصحة العقلية المصاحبة له.

ما هي فوائد إعادة التأهيل الفاخر؟

غالبًا ما توفر مراكز إعادة التأهيل الفاخر بيئة مريحة وداعمة، وإمكانية الوصول إلى وسائل الراحة والمرافق ذات المستوى العالمي، وخطط العلاج الفردية، والتركيز على التعافي الشامل للعقل والجسد والروح.

من الذي يمكنه الاستفادة من إعادة التأهيل الفاخر؟

يمكن لأي شخص يعاني من الإدمان أو مشاكل الصحة العقلية المصاحبة له الاستفادة من مراكز إعادة التأهيل الفاخرة، ولكنها قد تكون مفيدة بشكل خاص لأولئك الذين يرغبون في تجربة تعافي أكثر راحة وخصوصية، أو أولئك الذين جربوا إعادة التأهيل التقليدية دون نجاح.

أخبار متعلقة